السراط المستقيم
مرحبا بك أيها الزائر الكريم
السراط المستقيم
مرحبا بك أيها الزائر الكريم
السراط المستقيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السراط المستقيم

الدعوة و الإرشاد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ترجمة ابن كثير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali yousif ali
Admin
ali yousif ali


المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 05/03/2015
العمر : 27

ترجمة ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة ابن كثير   ترجمة ابن كثير Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2016 3:43 am

تفسير ابن كثير ط العلمية (1/ 3)
الجزء الأول
بسم الله الرّحمن الرّحيم

ترجمة ابن كثير
هو الإمام الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة. ولد سنة إحدى وسبعمائة كما ذكر هو نفسه في البداية والنهاية «1» ، في قرية «مجدل» من أعمال «بصرى» ، وقد ورد اسمها في البداية والنهاية «2» :
«مجيدل» ولعل ذلك وقع تصحيفا. وتوفي والده الخطيب شهاب الدين في قرية المجدل سنة 703 هـ- كما ذكر المؤلف في البداية والنهاية ضمن ترجمة مستفيضة لوالده «3» . وقد نشأ الإمام بعد وفاة والده في رعاية شقيقه الأكبر الذي قال عنه: «كان لنا شقيقا، وبنا رفيقا شفوقا» «4» . وقد شهد القرن الثامن الهجري أحداثا عظيمة في ظل دولة المماليك تمثلت بهجوم التتار والمجاعات الكثيرة المتواترة والأوبئة التي حصدت الملايين من الناس، كما شهد الحروب مع الصليبيين وكثرة المؤامرات والفتن بين الأمراء والوزراء.
ومع ذلك كان يسود هذا العصر نشاط علمي بارز تمثل في كثرة المدارس وكثرة التآليف وخاصة التآليف الموسوعية منها.

شيوخه:
درس الإمام ابن كثير على أيدي المئات من الشيوخ، نذكر منهم: القاسم بن محمد البرزالي مؤرخ الشام (ت 739 هـ) ، والشيخ يوسف بن عبد الرحمن المزي (ت 744 هـ) ، والحافظ ابن القلانسي (ت 729 هـ) ، وإبراهيم بن عبد الرحمن الفزاري (ت 729 هـ) ، ونجم الدين ابن العسقلاني، وابن الشحنة شهاب الدين الحجار (ت 730 هـ) ، وكمال الدين ابن قاضي شهبة، والشيخ نجم الدين موسى بن علي بن محمد الجيلي ثم الدمشقي المعروف بابن البصيص (ت 716 هـ) ، والحافظ شمس الدين الذهبي (ت 748 هـ) كما أخذ عن القاسم ابن عساكر وابن الشيرازي وإسحاق الآمدي وغيرهم كثير.

وفاته:
توفي ابن كثير في يوم الخميس 26 شعبان من سنة 774 هـ، وخرجت بدمشق
__________
(1) البداية والنهاية (14/ 22) .
(2) البداية والنهاية (14/ 32) .
(3) البداية والنهاية (14/ 33) .
(4) البداية والنهاية (14/ 48) .

تفسير ابن كثير ط العلمية (1/ 4)
جموع غفيرة لتشييع جنازته ودفن بمقرّ الصوفية خارج باب النصر من دمشق حسب وصيّته رحمه الله.

مصنّفاته
ترك الحافظ ابن كثير عشرات المؤلفات في شتّى الميادين العلمية، وبشكل خاص في التاريخ والتفسير والحديث. وإليك أهم مؤلفاته المطبوعة والمخطوطة والمفقودة:

أ- المؤلفات المطبوعة:

1- تفسير القرآن الكريم
، وهو الكتاب الذي بين أيدينا: طبع أولا ببولاق على هامش فتح البيان للقنوجي في عشرة أجزاء، ثم طبع سنة 1300 هـ في حواشي كتاب «مجمع البيان في مقاصد القرآن» للسيد أبي الطيب صديق بن حسن خان، وطبع بمطبعة المنار بمصر سنة 1343 هـ بأمر من السلطان عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إمام نجد، وبهامشه تفسير البغوي. وأعيد طبعه مختصرا باسم «عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير» سنة 1375 هـ، في خمسة أجزاء، عن مخطوطة نفيسة في المكتبة الأزهرية.
وقد اعتمد الحافظ في تفسيره العظيم هذا أسلوب تفسير القرآن بالقرآن، ثم بالحديث، وابتعد عن الإسرائيليات وانتقد الاعتماد عليها إلا فيما سمح به الشرع. وفي هذا يقول: «وهذا عندي وأمثاله وأشباهه من اختلاق بعض زنادقتهم، يكبسون به على الناس أمر دينهم» «1» . وفي موضع آخر يقول: «وَالَّذِي نَسْلُكُهُ فِي هَذَا التَّفْسِيرِ الْإِعْرَاضُ عَنْ كَثِيرٍ مِنَ الْأَحَادِيثِ الْإِسْرَائِيلِيَّةِ لِمَا فِيهَا مِنْ تضييع الزمان ولما اشتمل عليه من الكذب المروّج عليهم» «2» .

2- البداية والنهاية:
مؤلف كبير في التاريخ طبع عدة طبعات، ولعل أقدم طبعة منه كانت سنة 1348 هـ بمساعدة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بمطبعة كردستان العلمية عن مخطوطة مصورة في مكتبة ولي الدين بالآستانة.

3- جامع المسانيد والسنن:
كتاب ضخم، طبع لأول مرة في دار الكتب العلمية في بيروت في 38 مجلدا.

4- الاجتهاد في طلب الجهاد:
طبع أولا بمطبعة أبي الهول سنة 1347 هـ طبعة غير محققة، ثم طبع سنة 1401 هـ ببيروت بتحقيق عبد الله عبد الرحيم عسيلان.

5- اختصار علوم الحديث:
طبع بمكة سنة 1353 هـ، بتصحيح الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة. وطبع بمصر سنة 1355 بتحقيق أحمد شاكر، ثم أعاد شاكر طبعه سنة
__________
(1) ابن كثير، عمدة التفسير (ص 17) .
(2) ابن كثير، عمدة التفسير (ص 17) .

تفسير ابن كثير ط العلمية (1/ 5)
1370 مع زيادات في الشرح.

6- أحاديث التوحيد والردّ على الشرك:
ذكره بروكلمان في ملحق تاريخ الأدب العربي (2/ 48) وأشار إلى أنه طبع في دلهي سنة 1297 هـ.

ب- المؤلفات المخطوطة:

7- طبقات الشافعية:
منه نسخة خطية مصورة بمعهد المخطوطات بالقاهرة تحت رقم (789) صورت عن نسخة الكتاني بالرباط، وهناك مخطوطة أخرى في شستربتي رقمها (3390) .

ج- المؤلفات المفقودة:

8- التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل:
ورد ذكره في كشف الظنون (1/ 471) وطبقات المفسرين للداودي (1/ 110) وذيل تذكرة الحافظ للسيوطي (ص 85) .

9- الكواكب الدراري في التاريخ:
ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون (2/ 1521) .

10- سيرة الشيخين:
ورد ذكره في البداية والنهاية (7/ 18) وذيل تذكرة الحفاظ للسيوطي (ص 361) .

11- الواضح النفيس في مناقب الإمام محمد بن إدريس:
ذكر في كشف الظنون (2/ 1840) وطبقات المفسرين (1/ 111) .

12- كتاب الأحكام:
وهو كتاب كبير لم يكمله وصل فيه إلى الحجّ وقد ورد ذكره باسم «الأحكام الصغرى في الحديث» في كشف الظنون (1/ 550) .

13- الأحكام الكبيرة:
ذكر في البداية والنهاية (3/ 253) وطبقات المفسرين (1/ 110) .

14- تخريج أحاديث أدلة التنبيه في فروع الشافعية:
ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (2/ 125) والبغدادي في هدية العارفين (1/ 215) .

15- اختصار كتاب المدخل إلى كتاب السنن للبيهقي:
ورد ذكره في اختصار علوم الحديث لابن كثير (ص 4) .

16- شرح صحيح البخاري:
لم يتمه ذكر في البداية والنهاية (3/ 3، 11/ 36) ، وكشف الظنون (1/ 550) وطبقات المفسرين (1/ 110) .

17- السماع:
ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون (2/ 1002) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ali2015aya.mountadactif.com
 
ترجمة ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السراط المستقيم :: تفسير القران الكريم :: تفسير بن كثير-
انتقل الى: